الأحد، 20 سبتمبر 2015

لماذا التعدد ؟!!

 
 
لماذا التعدد ؟!! .. بقلم المها العربي

في عصرنا هذا اصبحنا ننادي بالتعدد لكثرة العوانس والمطلقات في البيوت فنحن نزيد هنا من مشكلات الطلاق بدلاً من ان ندرس اسباب مشكلة العوانس والمطلقات وننادي بالحل الأمثل لهم
فلو تعمقنا في كثرة المطلقات لوجدنا اغلب المشاكل هي عدم اهتمام الطرف الاخر وتزوجه باخرى اذن التعدد هنا اصل المشكله فكيف ننادي بالتعدد لحل مشكلة المطلقات واغلب المجتمع مطلقات لما لا ننادي بدل من التعدد بالعدل نعم نقف هنا وقفه عادله انت يامن تبحث عن زوجة اخرى وتريد امتاع نفسك هل قمت بحق طرفك الاخر عدة اسئلة اوجهها لطرفين
اليك ايها الزوج يامن تبحث عن اخرى
- مالسبب الذي دفعك لزواج من اخرى؟
- هل انت قادر على العدل ؟
- هل تستطيع القيام بحقوق رعيتك ؟
ان كانت اجابتك بنعم فاقول لزوجة :
- كوني باب خير لغيرك فالعمر يمضي اعتبري زواجه من اخرى تفريج هم لاخت لك في الله وكذلك احتسبي اجر زواجه عليك بتمتعه بالحلال بدلا من الحرام فمالدنيا بدار قرار وللاخرة خير وابقى .. اصبري وصابري واعلمي ان الله لايضيع اجر من احسن عملا
ثمن اعيد خطابي لك ايها الزوج ان كان اجابتك بلا او متردد لا  تستطيع الحكم على نفسك
اقول لك كفاك اسرافا وتبذيرا في حق نفسك وكفاك تقصير واهدارا لحق اهلك زوجك واولادك امانه ستسال عنهم يوم القيامة هل انت مسلم حقا تطبق سنن النبي في الزواج بالثانيه والثالثه والرابعه وتريد حل مشكلة العوانس والمطلقات كما تدعي بعض الاخوات وبعض المراهقين اجزم انها مجرد لهو ومتعه لو انك حقا كما تشير تطبيق لسّنه النبويه لطبقت السنن الباقيه لماذا اسبال الثوب اذن اما تعلم ان اسبال الثوب لغير حاجة مكروه شرعا .. كذلك لماذا لم تطبق سنة النبي وتستجيب لامره في قوله وفروا اللحى اما ان تطبيق السنه حُصر على التعدد  ولماذا لاتستجيب للواجب الشرعي وتطبقه في حياتك بالعدل العدل هنا هو اساس التعدد اذا لم تستطيع فكفاك تزيد من مشكلة المطلقات وتكون اساس مشكلات مجتمعك .
وانتم ايها الرجال يامن تجعلون مصدر حديثكم  النساء انا لاجزم بكونكم رجالا ان كان فعلا اغلب حديث مجالسكم عن النساء ونسيتم حال امتكم واغرتكم متعة انفسكم عن نفع مجتمعكم وحل مشكلاته والقضاء على سلبياتها بالتي هي احسن
لما الحسرة والتعلق الزائد بالدنيا  فالقناعة كنز لايفنا ام ان وفاؤكم لزوجاتكم وحبكم وتقديركم لهن يعتبر من الخوف والجبن منهن
بل والادهى والامر ان  نساوي حياة مجتمعنا بالانبياء والرسل و الصالحين القادرين عالعدل بحجة ان ننادي بالتعدد
واذا كان من طبيعة المرأه في تكوينها الجسدي والنفسي والعقلي يناسبها السكون والثبات وقلبها لايحتمل غير رجل واحد فشرع لها الله الثبات على زوج واحد فقط
كذلك فطرت على الغيرة وقلبها الضعيف لايحتمل احد يجرحها ويشاركها الحب لماذا لانقدر ذلك القلب الرقيق والفطرة السليمة اولسنا سنؤجر على اسعادنا للاخرين وتقديرنا فطرتهن ام اننا فقط نقدر متعة الرجل ونفرس المرأه بالسماح لغيرها مشاركتها حب حبيبها
ايعقل ان نكون امعه فقط نلهث واراء انفسنا ولانعي الطرف الاخر
اواسفاااه
لكن اليك ايتها الزوجه بعض الاسئلة سواء مطلقة اوعانس او ارملة
هل الحياة توقفت على الزوج هل انت بلا زوج خسرتي جنتك كم من النساء المتزوجات تتمنا انها لازالت عزباء لحياة القسوة التي عاشتها مع الزوج اعلمي ان الخيرة فيما اختارها الله لك دعيك من نظرة الناس لك فرضا الناس غاية لاتدرك بينما رضا الله غاية لاتترك فدعي عنك مالايدرك وادركي مالايترك تريدين الزوج الصالح من يقدرك اتجهي لله ارفعي يديك واحتسبي اجر صبرك فوالله لن يخيبك الله .. الحياه السعادة ليست محصوره بالزواج السعاده مع الله عيشي مع الله كل لحظاتك ليس الفقير فقير الزوج والمال بل الفقير فقير الايمان بالله وحُسن الظن به .. استثمري وقتك فيما ينفعك ليكن لك بصمة خير في مجتمعك بنشر العلم النافع والعمل به وليكن لك خبئية صالحه
قصتك مكتوبه منذ خلقتي فقط عليك الايمان بالقضاء والقدر ابذلي الاسباب وتوكلي على الله فمن توكل عليه فهو حسبه اياك ان تنظري للحياة بتشاؤم واكتئاب وقصر السعادة على الزوج فحياتك مع الله هي،مصدر سعادتك فوالله لاسعادة بغير الله
وانتي ايتها الارملة ان كان لديك اولاد فاحمدي الله واطلبيه العون على تنشئتهم النشئة الصالحه ليكونوا حجابا لك من النار فان لم يكن فالسعاده ليست مقصوره عالزوج والاولاد لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ارضي بالمقسوم فالرضا بالقدر هو السعاده ، والقناعه بالمكتوب ايمان بالقضاء والقدر والله لن يضيع اجر صبرك بل البشرى من الله وبشر الصابرين
وانت ايتها الدرة المكنونة من اطلق عليها ضعاف النفوس عانس لاوربي لست عانس لم ولن تقنطي من رحمة لو ان عرفنا سبب تلك العنوسة التي اطلقوها وبحثنا بايجابية عن حلولا لها لما وصل الامر الى مانحن اليه اليوم واصبحنا ننادي بالمتزوج ان يركنك الى قفصه مع من سبق وانت لازلت درة مكنونة!! لماذا ننادي للمتعدد بانقاذ حياتها اين ابوها او اخوانها هل خذلوها فعلا وتحتاج لغيرهم؟!!
لماذا لانقدر انوثتها وننادي بالحلول الايجابية لها؟!!
لماذا نبحث عن السبب وراء مكوثها عزباء !!
هنا وقفت للبحث عن الاسباب مع فئة من المجتمع وجد ان اغلب الاسباب تكمن في الاب طمعا في راتب ابنته وسيطرته عليها ولم نجد من يحد من سلبيات ذاك الاب  ثم وجد ان بعض الفتيات انعزاليات غير اجتماعيات فكيف للمجتمع الوصول لهن ومعرفتهن
ثم وجد ممن هن اجتماعيات وظهورهن بالمناسبات مؤسف للغاية اغلبهن عاريات والام التي تبحث لابنها زوجه لاترضي ان يشاركها حب ابنها غير الصالحة المحتشمه فهنا ننادي بالحل الامثل وراء العنوسه بالنظر في اسباب تلك المشكلة وحلها بالتي هي احسن وعدم التقليل من شانهن .
كفاكن عبثا بتلك الاقوال عنها عانس بل هي درة مكنونه معززة مكرمة بين ذويها هنيئا لكن تلك الاتهامات فلن تزيدكن الاحسنات واجرا عظيما.
وانت ايتها الزوجه اشكري الله ان فضلك على كثير ممن خلق تفضيلا وان كنت الزوجة الاولى وهناك غيرك فلاتقلقي اسعدي نفسك واهلك وزوجك فالحياه لم تقتصر عالزوج حب الله لي اعظم من حب اي مخلوق ايا كان .. اسعدي نفسك امتعيها بالحلال قومي بحق نفسك وزوجك واهلك اياك ان يصيبك شي من كيد النساء وغيرتهن اقنعي نفسك انما هي دنيا غدا سنرحل ويبقى الاثر .
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يهمني رأيك ..